Powered By Blogger

Rabu, 23 November 2011

لاستيفاء جزء من متطلبات مادة تقنيات ووسائل ومختبرات تعليم اللّغة العربية




مقدمة

الأجهزة التعليمية وموادها





الأهداف


تهدف هذه الوحدة أن يكون المعلم قادرا بنهايتها على أن:
-        ىيعدد التعليمات التي يجب أن يلم بها قبل استخدام الأجهزة التعليمية في المدرسة.
-        أن يرسم أساليب الإسقاط المتبعة في أجهزة عرض المواد التعليمية.
-        يميّز بين الأجهزة التعليمية
-        يعدد خصائص كل جهاز.
-        يعرف أجزاء كل جهاز.
-        يعد المواد التعليمية الخاصة بكل جهاز ويوظفها في عملية تعليم وتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
-        يستخدم كل جهاز في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
-        أن يذكر التحسينات التي أدخلت على هذه الأجهزة
-        أن يعدد مصادر المواد التعليمية التي يمكن أن يحصل على مواده منها.



هقيقة هامة هي أن الجهاز التعليمي في ذاته ليس وسيلة تعليمية ولكنّه وسيلة لعرض المواد التعليمية وهذا هو الأساس الذي اعتمدنا عليه في توزيع الأجهزة إلى مجموعات حسب صفات المواد التعليمية التي تعرضها. لتوظيف هذه الأجهزة توظيفا فعالا في عملية التعلم والتعليم لابد من الإعداد المسبق لهذا التوظيف مثل إعداد المادة التعليمية أو شرائها، وأن يلم المعلم إلماما جيدا باستخدامها و أن يهيء الجو المناسب في مكان العرض و ما إلى ذلك. وفيما يلي نقدم بعض النصائح التي يجب أن يأخذها المعلم بعين الاعتبار قبل تعامله مع أي جهاز جديد أو استخدامه في غرفة الصف:
1-   قراءة كاتالوج الجهاز لتكوين فكرة عن أجزائه ومفاتيح تشغيله.
2-   معرفة بل التأكد من قوة التيار الكهربائي الذي يعمل عليه الجهاز.
3-    التأكد من وجود تيار كهربائي في الإبريزالذي سيوصل الجهاز به بواسطة مفك الكهرباء.
4-   أن يكون لديه فكرة عن توزيع الكهرباء في المدرسة والقاعة وأماكن الأباريز والمفاتيح الرئيسية.
5-   التعرف على أجزائه ومفاتيح تشغيله، والتدرب على ذلك بشكل جيد لدرجة الإتقان.
6-   أن يكون لديه وصلة كهرباء سلكها بطول مناسب للطوارىء.
7-   أن يكون لديه بعض الأدوات التي قد يحتاجها مثل زرادية معزولة، فيش أمريكي إنجليزي، محول، لفة تيب، مصابيح للأجهزة، فيوزات احتياط.
8-   عدم تحريك الجهاز خلال الاستعمال حفاظا على مصباحه.
9-   المحافظة فلى نظافة الأجهزة وتغطيتها بعد الاستعمال، وتخزينها في أماكن مناسبة بعيدة عن الرطوبة والعبث بها وتزييت الجهاز حسب دليل الشركة الصانعة.
10-       تنظيف العدسات قبل كل استخدام.
11-       التعامل الصحيح مع الجهاز في كافة الظروف والمراحل.
12-       إذا تعطل الجهاز وكنت لاتستطيع إصلاحه فلا تعبث به،بل أرسله إلى المختص لإصلاحه.


الأساس العلمي الذي تعمل عليه أجهزة الوسائل البصرية الثابتة والمتحركة

        الأساس العلمي لعمل هذه الأجهزة ((أجهزة المواد التعليمية البصرية الثابتة والبصرية المتحركة)) يقوم على إسقاط الضوء لإظهار الصورة ((المادة التعليمية على الشاشة)) وهذا الأساس العلمي يعتمد ثلاثة أساليب للإسقاط هي:
أ‌-      الإسقاط الباشر: هذه الطريقة هي الأكثر استخداما في أجهزة عرض المواد التعليمية مثل جهاز عرض الأفلام الثابتة، وجهاز عرض الصور المتحركة (السينما). والشكل التالي يمثل هذا النوع، وهذا النوع يحتاج إلى تعتيم قاعة العرض.
ب‌- الإسقاط غير المباشر: هذه الطريقة يعتمد عليها جهاز مسلاط، وميزة هذا الأسلوب أنه يعطينا صورة كبيرة جدا رغم قرب الجهاز من الشاشة، لذا يوضع الجهاز في مقدمة الصف، ويحتاج إلى مصباح ذي قوة إضاءة عالية (500-1000 واط) ليعطينا صورة واضحة بدون إظلام (تعتيم) مكان العرض (القاعة).  
ت‌- الإسقاط بالانعكاس: تستخدم هذه الطريقة من الإسقاط في جهاز عرض الصورة المعتمة، وهذه الطريقة تفقد كمية كبيرة من ضوء المصباح ولذلك نحتاج إلى مصباح ذي قوة إضاءة كبيرة (1000 واط) مع إظلام غرفة العرض إظمامل جيدا لنحصل.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar